شبكة المبرز مود الثقافية
أهلآ وسهلآ بك زائرنا الكريم

نتمنى لك الأستمتاع بكل ماهو مطروح

في منتدانا
شبكة المبرز مود الثقافية
أهلآ وسهلآ بك زائرنا الكريم

نتمنى لك الأستمتاع بكل ماهو مطروح

في منتدانا
شبكة المبرز مود الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قواعد من القرأن لتطوير الذات

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الورد
مدير
مدير
أميرة الورد


عدد المساهمات : 1814
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

قواعد من القرأن لتطوير الذات Empty
مُساهمةموضوع: قواعد من القرأن لتطوير الذات   قواعد من القرأن لتطوير الذات Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 12:38 pm




قواعد من القرآن لــِ تطويـر الـذات [ 3 ]









قواعد من القرأن لتطوير الذات 8aa8beae6c



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نلتقي معكم أحبتنا ..
و قاعدة عظيمة من قواعد القران لـ تطوير الذات ..

نقف فيه ملوحين مع قاعدة من القواعد القرآنية المحكمة
التي تدل على عظمة هذا الدين ، وسموه ، وعلو مبادئه ..
إنها القاعدة القرآنية التي دل عليها قول الله تعالى :: { إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ }
" الحجرات : 13 "

إن هذه الآية العظيمة جامعة الآداب
فبعد أن ذكر الله تعالى جملةً من الآداب العظيمة والخلال الكريمة
ونهى عن جملة من الأخلاق الرذيلة ، والطباع السيئة ، قال الله بعدها
مقرراً الأصل الجامع الذي تنطلق منه الأخلاق الحسنة
وتضعف معه أو تتلاشى الأخلاق السيئة
وأنه معيار التفاضل والكرامة عند الله:
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى
وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا
إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
}
الحجرات: 13

إنها آية عظيمة
تبرز ميزان العدل الذي لم تظهر تفاصيله
كما ظهرت في هذا الدين ...

:


معنى القاعدة بـِإيجاز :/

لن يتبين لك موقع هذه الآية الكريمة إلا إذا استعرضتَ في ذهنك
شيئاً من الموازين التي كان يتعامل بها عرب الجاهلية
في نظرتهم لغيرهم من غير قبائلهم
سواءٌ كانوا من قبائل أخرى أقل منها درجة في النسب
أو في نظرتهم للأعاجم، أو في تعاملهم مع العبيد والموالي

إن من عظمة هذا الدين أنه لم يربط مكانة الإنسان ومنزلته
عند الله بشيء لا قدرة عليه به
فالإنسان لا يختار أن يكون شريف النسب !
وإلا لتمنى الكل أن يتصل بالسلالة النبوية !
ولم يربطه بطول ولا قصر، ولا وسامة ولا دمامة
ولا غير ذلك من المعايير التي ليست في مقدور البشر
بل ربطه بمعيار هو في مقدور الإنسان .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
"وليس في كتاب الله آية واحدةٌ يمدح فيها أحداً بنسبه
ولا يَذُمُّ أحداً بنسبه، وإنما يمدحُ الإيمانَ والتقوى
ويذمَ بالكفرِ والفسوقِ والعصيان"

ولو قلبنا السيرة النبوية ، وصفحات التاريخ
لوجدنا من ذلك عبراً وشواهدَ كثيرة ..

إليكم هذا الموقف الذي وقع في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
وحدّث به الصحابي صادق اللهجة: أبو ذر رضي الله عنه:

روى الشيخان من حديث المعرور بن سويد: قال:
مررنا بأبي ذر بالربذة، وعليه بُردٌ وعلى غلامه مثله
فقلنا يا أبا ذر لو جمعت بينهما كانت حلة
فقال: إنه كان بيني وبين رجل من إخواني كلام
وكانت أمه أعجمية فعيرته بأمه
فشكاني إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فلقيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «يا أبا ذر إنك امرؤ فيك جاهلية »!
قلت: يا رسول الله من سب الرجال سبوا أباه وأمه،
قال: «يا أبا ذر إنك امرؤ فيك جاهلية هم إخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم
فأطعموهم مما تأكلون وألبسوهم
مما تلبسون ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم »!

فهذا أبو ذر مع صدق إيمانه، وسابقته في الإسلام
لامه النبي صلى الله عليه وسلم
وعاتبه لما خالف هذه القاعدة القرآنية العظيمة
وعيّر الرجل بمنطق أهل الجاهلية !


وليس هذا الموقف الوحيد الذي ربّى فيه النبي صلى الله عليه وسلم
على الاهتداء بهدي هذه القاعدة
بل كررها بعدة أساليب بيانية، وعملية ..
وهذا الموقف قطرة من بحر سيرته العطرة صلى الله عليه وسلم
أما سيرة أصحابه رضي الله عنهم والتابعين لهم بإحسان
فالمواقف فيها كثيرة وعظيمة
أكتفي منها بهذا الموقف الذي يدل على نبلهم وفضلهم
وشرف أخلاقهم حقاً
جعلهم أهلاً لأن يكونوا خير من يمثل عالمية الإسلام وعالمية الرسالة.

كان علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم
ـ المعروف بزين العابدين ـ

وهو من سكان مدينة النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد
يتخطى حلق قومه من قريش، حتى يأتي حلقة زيد بن أسلم ـ
وهو مولى لكنه من علماء المدينة الكبار في زمانه ـ
فيجلس عنده، فكأن بعض الناس لامه : كيف تجلس ـ
وأنت الرجل القرشي وحفيد النبي صلى الله عليه وسلم ـ
عند رجل من الموالي ؟
فقال : كلمة ملؤها العقل : إنما يجلس الرجل إلى من ينفعه في دينه .

:


:: قاعــدة ::

-الإسلام لا يلتفت إلى الفوارق في اللون , والجنس ,
والنسب فالناس كلهم لآدم وآدم خلق من تراب ..
وإنما يكون التفاضل في الإسلام بين الناس بالإيمان والتقوى ..
بفعل ما أمر الله به.. واجتناب ما نهى الله عنه .

- الإسلام يسوي بين جميع الناس في الحقوق والواجبات ..
فالناس أمام الشرع سواء .

- تختلف المقاييس التي يعتمد عليها الناس في تقييمهم للأشخاص
ومدى استحقاقهم للتقدير والاحترام
فمنهم من تتفاوت قيمة الناس لديه حسب نَسَبِهم
وعراقة قبائلهم ، فأجدرهم بالاحترام ، والتقدير أعلاهم نسباً ، وأعرقهم قبيلة
جميع هذه المقاييس لا تتعدى كونها مقاييس مادية بحتة ضيقة الأفق
فالإنسان الذي يفاضل بين الأشخاص على هذه الأسس
إنما ينظر إلى الحياة بمنظار ضيق جدا
فالشخص العريق النسب لا قيمة لنسبه مع انحطاط في أخلاقه
وقيمه الدينية والاجتماعية
ومهما بلغ الإنسان في عراقة نسبه
فلن يصل إلى نسب أبي لهب – عم الرسول – صلى الله عليه وسلم –
الذي أنزلت فيه سورة كاملة تتوعده بالعذاب الأليم يوم القيامة
وقد كان كثير من أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم –
لا يملكون هذه العراقة في النسب
غير أن الله شرفهم بالانتماء لهذا الدين ، والتضحية في سبيله ..

- أخبرنا الله تعالى أن مصير كل هذه الاعتبارات والمقاييس
إلى التلاشي يوم القيامة ، فمصير النسب
{ فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون }
ومصير الغنى { وما يغني عنه ماله إذا تردى }
ومصير الجاه والمنزلة { هلك عني سلطانيه} .

والجواب أرشدنا إليه القرآن الكريم في قوله تعالى :
{ إن أكرمكم عند الله أتقاكم}
فالمرء يقاس بمقدار صلاحه واستقامته على منهج الله
وقيمة الإنسان في المجتمع إنما هي بمقدار نفعه لمجتمعه وخدمته لأمته
واستغلال ما آتاه الله من نعم وما مكنه فيه في نشر الخير
ومساعدة المحتاج وإعانة الضعيف
وسره على مصالح الأمة ومعرفته بحقوق الآخرين
فيجب علينا
أن نحترم الناس على هذا المقياس ، ونزنهم بهذا الميزان العادل .

فالواجب علينــا :
أن نقيس الناس بالمقاييس الثابتة الراسخة الجذور
في الدنيا والآخرة التي تَعَبَّــدَنَا الله بتقدير الأشخاص استنادا إليها .



وما قصدنا إلا الخير والإصلاح
وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب .



قواعد من القرأن لتطوير الذات 42102d9c16




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدوووق
مدير
مدير
صدوووق


عدد المساهمات : 3823
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
الموقع : أٌبٍـبٌڪً ؤ لآ أٍبٌيً غٍـٌيٍرْڪً

قواعد من القرأن لتطوير الذات Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد من القرأن لتطوير الذات   قواعد من القرأن لتطوير الذات Emptyالإثنين ديسمبر 27, 2010 8:55 am

تسسلم الاياادي

ع الطرح الراقي

ولاحرمنا من جديدك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمورهـ
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
قمورهـ


عدد المساهمات : 1181
تاريخ التسجيل : 06/06/2010

قواعد من القرأن لتطوير الذات Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد من القرأن لتطوير الذات   قواعد من القرأن لتطوير الذات Emptyالخميس ديسمبر 30, 2010 4:10 am

يسلموو ع الطرح النآآيس..
,,
لآهنتي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اثور الحلوه
مشرف
مشرف
اثور الحلوه


عدد المساهمات : 1353
تاريخ التسجيل : 13/01/2011
الموقع : للتلعب في حبك المجنون

قواعد من القرأن لتطوير الذات Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد من القرأن لتطوير الذات   قواعد من القرأن لتطوير الذات Emptyالأحد مارس 06, 2011 5:33 am

مشكوره حبيتي موضوع اكثر من روعه
مشكوره الاحساس المرهف
تحتاتي><><اثور الحلو ه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد من القرأن لتطوير الذات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة المبرز مود الثقافية :: القسم التعليمي :: تطوير الذات علم النفس-
انتقل الى: