أبــونــــــــادر عضو فضي
عدد المساهمات : 151 تاريخ التسجيل : 31/05/2010
| موضوع: مسلسل يجسد شخصية الأمام ( الحسين ) و ( الحسن ) و -يزيد- لعنة الله عليه الجمعة يونيو 04, 2010 7:49 am | |
|
فيصل الدويسان / جريدة الدار الكويتية
أبلغني أحدهم أن المنتج محمد سامي راضي العنزي بدأ بتصوير مسلسل الحسن والحسين ليعرض في شهر رمضان المقبل وأنهم أخذوا موافقة آية الله العظمى علي السيستاني (ولا أظن ذلك صحيحا) وفضيلة الدكتور يوسف القرضاوي وغيرهما، فاستفسرت منه مليا عن كيفية تناول العمل لهذه المرحلة التاريخية الحرجة فطمأنني إلى أن العمل سيرضي الطائفتين الشيعية والسنية فسعدت..
غير أن السعادة غادرتني حين قرأت على موقع قناة العربية على الانترنت ما صرّح به المنتج العنزي ان العمل: «مبني على قاعدة حسن الظن بين الصحابة وإظهار مؤامرات اليهود التي أدت للخلافات فيما بينهم»..
والشخصيات الرئيسة في المسلسل هي شخصية الإمامين الحسن والحسين، ومعاوية، ويزيد، وعبد الله بن سبأ..
ويهدف المسلسل إلى إظهار مؤامرات اليهود في شخصية ابن سبأ، ودوره في إثارة الفتنة بين المسلمين.. وكيف تم الصلح أكثر من مرة بين علي ومعاوية، واختلفا بسبب دور اليهود في الفتنة، (وهنا انتهى تصريح الأخ محمد العنزي) لتبدأ ملاحظاتي على فكرة العمل:
فعلى ما يبدو أن هدف العمل ليس اظهار سيرة الامامين الهمامين الحسن والحسين صلوات الله عليهما بقدر ما هو إصدار صك براءة للذين ولغوا بدماء المسلمين والذين خرجوا على الخليفة الشرعي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في الجمل وصفين..
وللعلم فإن شخصية ابن سبأ قام أعداء الشيعة إمّا باختلاقها أو بتضخيمها حتى دخلت كتب الفريقين وكأنها أمر مسلم، وكذبوا بزعمهم أنه هو من أسس التشيع ودعا لولاية علي بن أبي طالب، وليت شعري فهل مَن أمر بولاية علي هو عبدالله بن سبأ أم رسول الله (ص)؟
ففي سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني الجزء الخامس حديث رقم 2223، قال رسول الله (ص): ما تريدون من علي؟ إن عليا مني وأنا منه، وهو ولي كل مؤمن بعدي « قال الألباني: صحيح.
فإذا كان من ينبري لتفسير ولايته بأنها المحبة فكيف والنبي قال (بعدي وليس بعد عثمان) أي أن عليا لا يكون محبا للمؤمنين إلا بعد وفاة النبي أم أنها الولاية بمعنى أنه الخليفة المفترض الطاعة بعده؟
وهل ابن سبأ هو من يُروى عنه حديث الخلفاء الاثني عشر أم رسول الله صلى الله عليه وآله، ألم يروِ الطبراني في المعجم الكبير: عن جابر بن سمرة قال: كنت مع أبي عند النبي (ص) فقال: « يكون لهذه الأمة اثنا عشر قيما لا يضرهم من خذلهم، ثم همس رسول الله (ص) بكلمة لم أسمعها، فقلت لأبي: ما الكلمة التي همس بها النبي قال: كلهم من قريش»
ولعلكم تلاحظون جملة «من خذلهم» والتي لا تنطبق إلا على خذلان الناس لأئمة أهل البيت وعدم استحسانهم صيرورة الأمر إليهم..
وهل ابن سبأ القائل لعلي أم رسول الله (ص): «إن الأمة ستغدر بك بعدي وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي من أحبك فقد أحبني ومن أبغضك فقد أبغضني وإن هذه ستخضب من هذا» .رواه الحاكم في (المستدرك) قال الحاكم: صحيح، وقال الذهبي في التلخيص: صحيح ؛ المستدرك على الصحيحين – الجزء الثالث (رقم الحديث 4686).
فهل لهذه الأحاديث علاقة بابن سبأ؟
ورغم الخلاف بين الباحثين بأن شخصية ابن سبأ قد تكون مختلقة بسبب أنها لم تذكر إلا في مقولات عنه منقولة من أفواه الناس كما ذكر العلامة مرتضى العسكري رحمة الله عليه إضافة إلى أن أغلب الروايات جاءت عن طريق سيف بن عمر التميمي المتوفى في القرن الثاني الهجري الذي يروي عنه الطبري إذ أجمع أعلام علماء السنة على الحط منه وتكذيبه
فقد قال ابن معين عنه: ضعيف الحديث وقال مرة فليس خير منه وقال أبو حاتم متروك الحديث وقال أبو داود ليس بشيء وقال النسائي والدار قطني ضعيف وقال بن عدي بعض أحاديثه مشهورة وعامتها منكرة لم يتابع عليها وقال ابن حبان يروي الموضوعات عن الاثبات قال وقالوا إنه كان يضع الحديث وقال البرقاني عن الدارقطني متروك الحديث وقال الحاكم اتهم بالزندقة وهو في الرواية ساقط، كما جاء في تهذيب التهذيب (4 / 259 ..
فهل يستطيع القائمون على العمل أن يأتونا بسند صحيح لرواية تذكر ابن سبأ ودوره في هذه الأحداث؟ أم أن كل شيء شائع يُصدق!!
فإذا كان الشيوع هو دليل على الصدق فهناك روايات حتما سيُتهم من يُصدقها بأن مخه ضارب ورغم ذلك فهي مشهورة فثمة مصادر تذكر أن هناك حيوانا اسمه النسناس في الشحر باليمن له عين واحدة ونصف لحية ويد واحدة ورجل واحدة ويتحدث اللغة العربية وكل حيوان له اسم وكنية مثلنا تماما ويصطاده أهل المنطقة ويأكلونه مشويا بل ويقول الراوي إن هذا المخلوق يتحدث العربية بطلاقة..
وقد ذكر العلامة المرحوم مرتضى العسكري مصادر هذه القصة من مصادر الأخوة السنة مثل دغفل، وابن إسحاق، وابن الكلبي، والطبري، وابن الفقيه الهمداني، والمسعودي وعليّ بن الاثير، كما أني أضيف إليه مصدرا جديدا وهو كتاب المستطرف في كل فن مستظرف لمحمد بن احمد الأبشيهي في الباب الخامس والستين في ذكر البحار وما فيها من العجائب، إذ ذكر جزيرة النسناس باليمن وهي مدينة بين جبلين.. إضافة إلى معجم البلدان لياقوت الحموي في مادة الشحر، فإذا كانت هذه المصادر تروي ما لا يدخل المخ عن حيوان يتحدث فما بالكم باختراع شخصية لبني آدم مثل عبدالله ابن سبأ ورمْي كل البلا على قفاه
والآن يأتي المسلسل ليزيد الطين بلة ليوحي للشيعة أن مناصرتهم لعلي ولأهل بيته بسبب هذا اليهودي، منتجه يكشف للعربية.نت أسماء نجومه وتفاصيل النص والتصوير
[size=12] تصوير أول مسلسل يجسّد الحسين ويزيد أجازته فتاوى سنية وشيعية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][size=24][size=12]سلوم حداد سيؤدي دور معاوية
دبي- حيان نيوف يبدأ خلال الأيام القادمة تصوير مسلسل درامي يجسد للمرة الأولى سبطي الرسول (صلى الله عليم وسلم) الحسن والحسين رضي الله عنهما، وشخصيات أخرى مثل معاوية ويزيد رضي الله عنهما، وذلك بإنتاج كويتي، في محاولة لـ"رأب الصدع" بين السنة والشيعة. وتشارك نخبة من نجوم سوريا ومصر والمغرب العربي في بطولة العمل،وذلك وفق تصريح أدلى به منتج العمل لـ"العربية.نت" الثلاثاء 10-2-2009.
وقال المنتج الكويتي للعمل، محمد العنزي، إن العمل "مبني على قاعدة حسن الظن بين الصحابة وإظهار مؤمرات اليهود التي أدت للخلافات فيما بينهم"، مؤكدا أنه حصل على 6 فتاوى سنية وشيعية تجيز تجسيد آل البيت ومعاوية ويزيد (رضي الله عنهم). يذكر أن العنزي هو منتج مسلسل خالد بن الوليد بجزئيه الأول والثاني.
وبحسب المنتج يؤدي الممثل السوري سامر المصري شخصية الإمام الحسين إلا أن الأمر لايزال في مراحله النهائية من التفاوض، وتم الاتفاق بشكل نهائي مع الممثل السوري سلوم حداد ليؤدي دور معاوية، وجهاد سعد شخصية عبدالله بن سبأ، كما تم الاتفاق مع مجموعة من النجوم من لبنان منهم بيير داغر ومحمود سعيد (شخصية أبو هريرة)، أحمد راتب من مصر ، من الكويت فيصل العميري، من تونس فتحي الهداوي، وخالد القيش يلعب دور يزيد، وهناك تفاوض مع باسم ياخور.
وكانت صحيفة "الوطن" السورية الخاصة
أوردت خبرا مقتضبا الاثنين 9-1-2009 عن الشروع بالتحضيرات النهائية لبدء تصوير مسلسل تلفزيوني يتناول سيرة حياة الحسن والحسين رضي الله عنهما وقد كتب النص محمد اليساري ويتولى الإخراج عبد الباري أبو الخير في أول تجربة له بعد سنوات عديدة من عمله كمخرج منفذ، والمسلسل من إنتاج شركة (المها) الكويتية.
دعوة للتوافق السني الشيعي وقال منتج العمل محمد العنزي لـ"العربية.نت" إن العمل يتحدث عن أحداث الفتنة التي مر بها المسلمون من مقتل الخليفة عثمان بن عفان إلى مقتل الإمام الحسين، والتصوير سيبدأ خلال أيام في سوريا ولبنان، مؤكدا أن كاتبه هو محمد اليساري والمخرج هو عبد الباري أبو الخير الذي عمل مخرجا منفذا في أعمال عديدة للمخرج البارز حاتم علي.
وبخصوص تجسيد شخصيات معاوية والحسين وأخرين من الصحابة وآل البيت للمرة الأولى، يقول العنزي " هدف المسلسل التوافق بين الشيعة والسنة لأنه مبني على قاعدة حسن الظن بين الصحابة واحترام الصحابة وآل البيت وتبيان فضلهم معا، ويظهر مؤمرات اليهود في شخصية عبدالله بن سبأ، ودوره في إثارة الفتنة بين المسلمين"، مضيفا "العمل فيه نفس اعتدالي وهذا ما دفعنا لعمل من هذا النوع نطرح القضية ونبين مدى العلاقة بين الصحابة وآل البيت والترابط بينهم في فترة الخليفة عثمان بن عفان".
وردا على سؤال كيف يمكن أن يكون العمل يحمل رسالة تصالحية بين المذهبين أكثر من التذكير بالالام بينما سيذكّر المسلسل بمشهد مقتل الحسين أجاب العنزي "إما نداوي المشكلة ونجد حلا لها أو نتجنبها وتبقى قائمة .. النص مبني على قاعدة أساسية هي حسن الظن بالجميع، فإذا كان هناك خلاف ظاهر فيجب أن نظهر ما بين السطور من خلاف، ونبين اليوم دور المؤامرة اليهودية وكيف أثرت في الخلاف بشكل كبير وكيف تم الصلح أكثر من مرة بين علي ومعاوية واختلفوا على وجهة نظر لكن وصل الأمر للدم بسبب دور اليهود في الفتنة، ومنذ ذلك اليوم وهم يشتغلون بنا ".
6 فتاوى تجيز العمل
وشدد المنتج الكويتي، محمد العنزي، على أن العمل "يقوم على احترام الصحابة وتقديرهم وتبيان دورهم الفعال في نهضة الأمة"، مشيرا إلى أنه "حصل على 6 فتاوى من كبار الشخصيات الدينية السنية والشيعية في الكويت وخارجها أجازوا لي أن يتم تجسيد هذه الشخصيات ولكن بشروط : الالتزام بالروايات التاريخية المعتدلة التي لاتسيئ إلى آل البيت أو الصحابة واختيار الممثلين بحيث يتسم الممثل بالخلق والاعتدال".
وأضاف أن النص يخضع لرقابة أكثر من جهة مثل "مبرة الأل والاصحاب في البحرين" وأساتذة في التاريخ الاسلامي، مشيرا إلى أنه في مراحله النهائية للإجازة في سوريا من قبل الرقابة.
وبخصوص مشهد مقتل الإمام الحسين، يقول العنزي " نناقش مشهد مقتل الحسين إلى اليوم لأنه ليس سهلا، وهو في طور دراسة كيف يمكن أن نظهره لأننا لا نريد جرح مشاعر الناس في إظهار تفاصيل المقتل، ولكن سنحرص على إيصال الفكرة بما حصل".
وكشف العنزي أن ميزانية العمل 3 ملايين دولار، وتصويره سيكون بعدسات سينما، وأما مهندس الديكور فيه فهو ناصر جليلي الذي شارك في أعمال عديدة للمخرج حاتم علي، لينتهي التصوير في نهاية الشهر الخامس ويعرض في رمضان القادم.
يشار إلى أن المنتج العنزي، منتج مسلسل خالد بن الوليد بجزئيه الأول والثاني، يعمل على إنتاج مسلسل أخر هذا العام عن شخصية الشيخ أحمد ياسين وقد يؤديها المصري حسن يوسف، وذلك بعد أن حصل على الموافقة الرسمية من عائلته
[/size] [/size] | |
|
أميرة الورد مدير
عدد المساهمات : 1814 تاريخ التسجيل : 23/05/2010
| موضوع: رد: مسلسل يجسد شخصية الأمام ( الحسين ) و ( الحسن ) و -يزيد- لعنة الله عليه الجمعة يونيو 04, 2010 8:25 am | |
| يعطيك العافية
طرح حلووووو
تقبل مروري
دمت بود | |
|
همس الشفاهـ كبار الشخصيات
عدد المساهمات : 863 تاريخ التسجيل : 29/05/2010 العمر : 31
| موضوع: رد: مسلسل يجسد شخصية الأمام ( الحسين ) و ( الحسن ) و -يزيد- لعنة الله عليه الجمعة يونيو 04, 2010 12:50 pm | |
| حلو هالشئ بس ان شاء الله ماتصير خلافات بين المذهبين
تسلم يمناك ع الطرح يعطيك ربي العوافي دمت بحفظ الرحمن ...} | |
|